حكم صلاة من اغتسلت معتقدة انقطاع الحيض وتبين وجوده
السبت نوفمبر 05, 2016 2:32 pm
السؤال
سؤالي: هل تقبل صلاتي بعد الاستحمام من الحيض، وقد اكتشفت بعد ذلك أن فترة حيضي لم تنته، خصوصا التراويح في رمضان؟ وجزاكم الله كل خير.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فالمرأة تعرف الطهر من الحيض بإحدى علامتين: إما الجفوف؛ وضابطه أن تدخل القطنة المحل، فتخرج نقية، ليس عليها أثر من دم، أو صفرة، أو كدرة، وإما القصة البيضاء؛ وهي ماء أبيض تعرف به النساء انقطاع الحيض،
وإذا تحققت الحائض من حصول إحدى علامتي الطهر، بادرت بالاغتسال, وذهب بعض العلماء إلى أن من رأت الطهر بالجفوف في مدة العادة، جاز لها أن تنتظر يومًا، أو نصف يوم لتتحقق من حصول الطهر؛
وإذا كانت السائلة قد اغتسلت معتقدة انقطاع الحيض، ثم تبين أنه لم ينقطع, فإن صلاتها باطلة، سواء تعلق الأمر بالفريضة، أو التراويح, لكن الحائض لا تطالب بقضاء الفريضة, فعدمُ قضائها للتراويح من باب أولى,
وقد ذكرنا خلاف أهل العلم في مشروعية قضاء صلاة التراويح عموما,
والله أعلم
سؤالي: هل تقبل صلاتي بعد الاستحمام من الحيض، وقد اكتشفت بعد ذلك أن فترة حيضي لم تنته، خصوصا التراويح في رمضان؟ وجزاكم الله كل خير.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فالمرأة تعرف الطهر من الحيض بإحدى علامتين: إما الجفوف؛ وضابطه أن تدخل القطنة المحل، فتخرج نقية، ليس عليها أثر من دم، أو صفرة، أو كدرة، وإما القصة البيضاء؛ وهي ماء أبيض تعرف به النساء انقطاع الحيض،
وإذا تحققت الحائض من حصول إحدى علامتي الطهر، بادرت بالاغتسال, وذهب بعض العلماء إلى أن من رأت الطهر بالجفوف في مدة العادة، جاز لها أن تنتظر يومًا، أو نصف يوم لتتحقق من حصول الطهر؛
وإذا كانت السائلة قد اغتسلت معتقدة انقطاع الحيض، ثم تبين أنه لم ينقطع, فإن صلاتها باطلة، سواء تعلق الأمر بالفريضة، أو التراويح, لكن الحائض لا تطالب بقضاء الفريضة, فعدمُ قضائها للتراويح من باب أولى,
وقد ذكرنا خلاف أهل العلم في مشروعية قضاء صلاة التراويح عموما,
والله أعلم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى