أحوال طلب الشهرة بالعلوم الدنيوية
الأحد نوفمبر 13, 2016 11:06 am
السؤال
من تعلم علما دنيويا ليقال عنه عالم في هذا المجال. هل يعد هذا رياء، أو يدخل ضمن حديث من تسعر بهم النار: من تعلم علما ليقال عالم؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فالرياء الذي وردت النصوص في تحريمه، والتحذير منه، إنما هو طلب المنزلة في قلوب الخلق بالعبادة,
فالعبادات المحضة، يأثم من يرائي بها، وأما غيرها، فلا يأثم، وبالتالي، فمن تعلم علما دنيويا ليقال عنه عالم, فإن هذا لا يعتبر رياء محرما
كما أن طلب الشهرة بالأمور الدنيوية كالتجارة، أو الصناعة، أو غيرها ليس محرمًا بإطلاق, كطلب الشهرة بعمل الآخرة،
وينبغي للمسلم أن يكون عمله كله طلبا لابتغاء وجه الله تعالى، ونيل المنزلة عنده سبحانه، فإن الصالحين من عباد الله تعالى يطلبون الآخرة بعمل الدنيا، كما يطلبونها بعمل الآخرة، ولذلك يؤثر عن بعضهم أنه كان يقول: إني لأحتسب عند الله نومتي، كما أحتسب قومتي. والله أعلم.
من تعلم علما دنيويا ليقال عنه عالم في هذا المجال. هل يعد هذا رياء، أو يدخل ضمن حديث من تسعر بهم النار: من تعلم علما ليقال عالم؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فالرياء الذي وردت النصوص في تحريمه، والتحذير منه، إنما هو طلب المنزلة في قلوب الخلق بالعبادة,
فالعبادات المحضة، يأثم من يرائي بها، وأما غيرها، فلا يأثم، وبالتالي، فمن تعلم علما دنيويا ليقال عنه عالم, فإن هذا لا يعتبر رياء محرما
كما أن طلب الشهرة بالأمور الدنيوية كالتجارة، أو الصناعة، أو غيرها ليس محرمًا بإطلاق, كطلب الشهرة بعمل الآخرة،
وينبغي للمسلم أن يكون عمله كله طلبا لابتغاء وجه الله تعالى، ونيل المنزلة عنده سبحانه، فإن الصالحين من عباد الله تعالى يطلبون الآخرة بعمل الدنيا، كما يطلبونها بعمل الآخرة، ولذلك يؤثر عن بعضهم أنه كان يقول: إني لأحتسب عند الله نومتي، كما أحتسب قومتي. والله أعلم.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى