مدى صحة حديث: "أظلم الناس من أطعم الناس للناس"
السبت نوفمبر 05, 2016 2:23 pm
السؤال
ما مدى صحة الحديث (أظلم الناس من أطعم الناس للناس)؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:
فلا نعلم حديثًا باللفظ الذي ذكره السائل، ولم نجده، والذي وقفنا عليه قريبًا منه، هو قولٌ يقوله أهل العلم في كتبهم غيرَ مسندٍ: أَظْلَمُ النَّاسِ مَنْ ظَلَمَ النَّاسَ لِلنَّاس. قاله أبو يوسف تلميذ أبي حنيفة في كتابه الخراج، وقاله غير واحد، وهو بمعنى قولِ التابعي الجليل محارب بن دثار -رحمه الله تعالى- الذي رواه عنه البيهقي في الشعب أنه قال:أَظْلَمُ النَّاسِ مَنْ ظَلَمَ لِغَيْرِهِ. أي: من ظلمَ الناس للناس، بمعنى لا لأجل مصلحته، هو بل لمصلحة غيره، فلعل ما ذكره السائل متصحفٌ عن هذه الجملة.
والله تعالى أعلم.
ما مدى صحة الحديث (أظلم الناس من أطعم الناس للناس)؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:
فلا نعلم حديثًا باللفظ الذي ذكره السائل، ولم نجده، والذي وقفنا عليه قريبًا منه، هو قولٌ يقوله أهل العلم في كتبهم غيرَ مسندٍ: أَظْلَمُ النَّاسِ مَنْ ظَلَمَ النَّاسَ لِلنَّاس. قاله أبو يوسف تلميذ أبي حنيفة في كتابه الخراج، وقاله غير واحد، وهو بمعنى قولِ التابعي الجليل محارب بن دثار -رحمه الله تعالى- الذي رواه عنه البيهقي في الشعب أنه قال:أَظْلَمُ النَّاسِ مَنْ ظَلَمَ لِغَيْرِهِ. أي: من ظلمَ الناس للناس، بمعنى لا لأجل مصلحته، هو بل لمصلحة غيره، فلعل ما ذكره السائل متصحفٌ عن هذه الجملة.
والله تعالى أعلم.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى