فتوى معتمدة من الازهر100

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فتوى معتمدة من الازهر100
فتوى معتمدة من الازهر100
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
عدد المساهمات : 408
تاريخ التسجيل : 05/11/2016
العمر : 30
https://fatwa100.yoo7.com

من مسح على جوربيه أكثر من يوم وليلة بعد عودته من السفر Empty من مسح على جوربيه أكثر من يوم وليلة بعد عودته من السفر

الأحد نوفمبر 06, 2016 10:53 am
السؤال
حكم من كان يظن أنه إن سافر كل يوم ثم عاد للمنزل أنه يحق له المسح على الجورب ثلاثة أيام، وهل عليه أن يعيد تلك الصلوات؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فإن السفر ينتهي، وينقطع بعودة المسافر إلى منزله، ويصبح في حكم المقيم، ولذلك؛ فإن على من مسح على جوربيه أكثر من يوم وليلة بعد عودته من السفر أن يعيد الصلوات التي مسح فيها عليهما زيادة على يوم وليلة؛ لأن الشرع حدد مدة للمسح على الخفين يومًا وليلة بالنسبة للمقيم، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها؛ فإذا انتهت المدة المحددة شرعًا، فقد بطل الوضوء، ويترتب على بطلان الوضوء بطلان الصلاة لاشتراط الطهارة لها.

وذهب المالكية، ومن وافقهم إلى أنه لا حدّ لمدة المسح على الخفين والجوربين للمقيم والمسافر؛ فلا تبطل الطهارة عندهم بالمسح أكثر من ثلاثة أيام، ومن ثم؛ فلا تبطل الصلاة، ولا تلزم إعادتها، لكن مذهب الجمهور أقوى وأرجح.

وعند شيخ الإسلام ابن تيمية، ومن وافقه أن من ترك شرطًا أو ركنًا من شروط الصلاة أو أركانها جهلًا لا تلزمه إعادتها، لكن مذهب الجمهور أحوط، وهو: وجوب الإعادة،
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى