الصواب فعله عند اختلاف توقيت صلاة العشاء
الأحد نوفمبر 06, 2016 5:24 am
السؤال
أعيش بألمانيا، ويوجد مسجدان في مدينتي، ويختلف توقيت صلاة العشاء حسب المسجدين. السبب هو أن المسجد الأول يفتي بجواز تقدير الوقت بعد ساعة ونصف من أذان المغرب أو جمع الصلاتين المغرب والعشاء، والعلة في فتواه هي عدم غياب الشفق الأحمر في هذا الشهر. أما المسجد الآخر فيقول بأن الشفق يغيب بعد ساعتين أي الساعة 11:30 حسب ما راقبوه. ماذا تنصحونا؟ وخاصة أن صلاة التراويح ميسرة لنا في المسجد الذي قدر وقت العشاء في الساعة 11. فهل علينا إعادة صلاة العشاء؟ وماذا نفعل إن صلينا بالبيت؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالذي يظهر لنا بناء على ما ذكرته أنّ عليكم أن تنتظروا حتى يغيب الشفق الأحمر في الوقت الذي عينته الجماعة المذكورة ما دام تعيينهم لهذا الوقت مبنياً على المشاهدة وكانوا ثقات.
وعليه؛ فلا يجوز لكم أن تصلوا العشاء قبل ذلك الوقت، سواء صليتم في المسجد أو في البيت، ومن صلاها وفق التقويم الآخر فصلاته باطلة، وعليه إعادتها في الوقت الصحيح.
وننبه إلى أن بعض العلماء يجيزون الجمع بين الصلاتين لمطلق الحاجة؛
فمن شقّ عليه انتظار العشاء فلا نرى حرجاً عليه في العمل بهذا القول.
والله أعلم.
أعيش بألمانيا، ويوجد مسجدان في مدينتي، ويختلف توقيت صلاة العشاء حسب المسجدين. السبب هو أن المسجد الأول يفتي بجواز تقدير الوقت بعد ساعة ونصف من أذان المغرب أو جمع الصلاتين المغرب والعشاء، والعلة في فتواه هي عدم غياب الشفق الأحمر في هذا الشهر. أما المسجد الآخر فيقول بأن الشفق يغيب بعد ساعتين أي الساعة 11:30 حسب ما راقبوه. ماذا تنصحونا؟ وخاصة أن صلاة التراويح ميسرة لنا في المسجد الذي قدر وقت العشاء في الساعة 11. فهل علينا إعادة صلاة العشاء؟ وماذا نفعل إن صلينا بالبيت؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالذي يظهر لنا بناء على ما ذكرته أنّ عليكم أن تنتظروا حتى يغيب الشفق الأحمر في الوقت الذي عينته الجماعة المذكورة ما دام تعيينهم لهذا الوقت مبنياً على المشاهدة وكانوا ثقات.
وعليه؛ فلا يجوز لكم أن تصلوا العشاء قبل ذلك الوقت، سواء صليتم في المسجد أو في البيت، ومن صلاها وفق التقويم الآخر فصلاته باطلة، وعليه إعادتها في الوقت الصحيح.
وننبه إلى أن بعض العلماء يجيزون الجمع بين الصلاتين لمطلق الحاجة؛
فمن شقّ عليه انتظار العشاء فلا نرى حرجاً عليه في العمل بهذا القول.
والله أعلم.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى